«لابد من صنعاء وإن طال السفر وإن تحنى كل عود وإن عقر».

الموضوع في 'رحلة يوتيوب وصوره..(Youtube)' بواسطة ضفاف الروح, بتاريخ ‏13 فبراير 2010.

  1. ضفاف الروح

    ضفاف الروح .:. الإدارة العليا .:.

    صنعاء
    لا بدَّ من صنعاء ولو طال السفر


    [​IMG]


    صنعاء من أقدم المدن في العالم ، وقيل إن من أسسها هو سام بن نوح عليه السلام وتحمل صنعاء اسم (مدينة سام) إلى اليوم، وتسمى أيضا(آزال) وأصل الكلمة في اللغة اليمنية القديمة بمعنى القوة والمنعة فكلمة (صنع) تعني حصن ومنع و(تصنع) يعني تحصن. يعود تاريخها إلى مملكة سبأ، وأقدم ذكر لها في نقوش المسند يعود الى أواخر القرن الميلادي الأول ..ظلت على مر الزمان إما مدينة هامة أو عاصمة لإحدى الدول الحاكمة، كما كانت محطة هامة على طريق التجارة، والقرأن الكريم يسجل تاريخها العظيم في رحلتي الشتاء والصيف..
    أما أقدم ذكر لمدينة صنعاء في النقوش اليمنية القديمة فيعود إلى عهد(هلك آمر بن كرب إيل وتار يهنعم) ملك سبأ وذي ريدان الذي عاش في القرن الأول الميلادي.
    وفي حوالي عام 530 ميلادية ظهر أبرهة الحبشي- صاحب الفيل والذي أراد هدم الكعبة المشرفة في السنة التي ولد فيها النبي صلى الله عليه وسلم- بعد سقوط الملك اليهودي ذى نواس الذي اضطهد النصارى في صنعاء، جعل ها أبرهة مقرا للوالي الحبشي،وزينها بالكاتدرائية المسيحية التي تعرف بالقليس جلب حجارتها من أطلال مأرب، وأرسل العمال الذين بنوها إمبراطور الروم وكذلك الفسيفساء.
    وفي عام 570 ميلادية حررها سيف بن ذي يزن بمساعدة الفرس، وأقام فيها بادئ الأمر حكما مشتركا معهم ثم انفرد الفرس بالحكم وظل الأمر كذلك حتى عام 10هـ / 631 م عندما حتى مجيء الإسلام الذي في اليمن بسرعة منذ ظهوره. وازداد انتشاره بعد أن فتحها المسلمون عام 16هـ / 636 م، وكان أهل اليمن من أوائل الذين آمنوا بالرسول ونصروه، كما كان لهم أثر كبير في نشر الدعوة الإسلامية خارج الجزيرة العربية.
    وقد خرج أهل اليمن مع الفتح الإسلامي في جيش عمرو بن العاص، فاستقر عدد كبير من المجاهدين ومن القبائل اليمنية في بلاد الشام وفي مختلف أقطار العالم الإسلامي.
    تعرضت اليمن إلى هجمات أجنبية، بما فيها الهجمات الصليبية والمغولية، ثم الهجمات البرتغالية والهولندية والبريطانية. ولكنها استطاعت في أواخر القرن السادس الهجري / الثاني عشر الميلادي قوات صلاح الدين الأيوبي ثم قوات المماليك التصدي للهجمات الصليبية والمغولية، والوصول إلى مدخل البحر الأحمر من أجل حمايتها.
    وفي عام 876هـ / 1517 م وبعد سيطرة العثمانيين على مصر، أعلنت اليمن ولاءها للسلطان العثماني سليم الأول. كما خضعت اليمن للحكم المصري عام 1194هـ / 1835 م في عهد والي مصر محمد علي باشا ،

    يعتبر الجامع الكبير بالنسبة لمدينة صنعاء أشهر معلم إسلامي، فقد تم بناؤه بناء على أوامر الرسول صلى الله عليه وسلم. واختلف فيمن قام بتأسيسه فقيل الصحابي الجليل معاذ بن جبل وقيل هو الصحابي وبر بن يحنس الأنصاري وقيل بل الصحابي فروة بن مسيك المرادي. وقد تم إصلاحه بأمر من الوليد بن عبد الملك وسار على نهجه الولاة من بعده. وتوجد في المسجد مكتبة عامة، هي من أكبر المكتبات في العالم العربي، تحتوي على نفائس الكتب والمخطوطات النادرة.
    يعتبر الجامع الكبير بالنسبة لمدينة صنعاء أشهر معلم إسلامي، فقد تم بناؤه بناء على أوامر الرسول صلى الله عليه وسلم.

    وتم إصلاحه بأمر من الوليد بن عبد الملك وسار على نهجه الولاة من بعده. وتوجد بالمسجد مكتبة عامة، هي من أكبر المكتبات في العالم العربي، تحتوي على نفائس الكتب والمخطوطات النادرة.
    اشتهرت صنعاء بأنها مدينة القصور حيث احتوت على العديد من القصور العظيمة على مر التاريخ، ومن هذه القصور قصر مهم مميز في صنعاء هو قصر غمدان المدفون الآن في صنعاء، وعلى تلاله أقيم القصر، وهو بناء قديم يعتبر قصر غمدان أول ناطحة سحاب في التاريخ، فهو من بناء القرن الأول الميلادي، وكان لا يزال قائما حتى أوائل القرن الأول للهجرة / السابع الميلادي على عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه.
    ويعد قصر ناعط قصر القصور، إذ تألف من (20) قصر كبير مقامة على قمة جبل تنين بهمدان. ومن هذه القصور أيضا مقر الإمام ويسمى بستان المتوكل ويقع في الشمال الغربي من المدينة العربية. ومن قصور صنعاء المميزة أيضا قصر القليس.
    عرف اليمنيون الحمامات قبل الإسلام وكانت تبنى في الغالب بجوار المعابد، كما كانت بعد الإسلام تبنى في الغالب إلى جوار المساجد لصلة النظافة بالطهارة وواجب التطهر (الاغتسال) قبل الصلاة، بالإضافة إلى أنها باتت مظهرا حضاريا للمدينة الإسلامية في عصر ازدهارها.
    واشتهرت صنعاء بحماماتها التي ما زالت عامرة روادها حتى الآن وأشهرها حمام السلطان القائم حتى اليوم، وهو أقدم الحمامات العامة التي تمثل النموذج التاريخي المتوارث والمشهور،.
    كانت صنعاء قبل الإسلام حاضرة هامة ومحطة تجارية وسوقا من أشهر أسواق العرب واشتهرت بذلك أيضا بعد الإسلام حتى قيل إنها «كانت وجهة كل تاجر وعالم» وشاع عنها قولهم:
    «لابد من صنعاء وإن طال السفر
    وإن تحنى كل عود وإن عقر».


     
  2. عيسى الراجحي

    عيسى الراجحي مراقب عام

    ملكة سبأ


    قالوا قديما أن الحكمة يمانية.. ففي صنعاء التي تعني التاريخ الأول للحضارات

    الإنسانية..

    تختلط روائح البخور والتوابل والحبوب بروائح التاريخ العبقة التي تفوح من اركانها

    ممثلة في القصص والحكايات.. ولاغرابة في ذلك إذا مافتحنا سجلات التاريخ التي تقول بأنها أقدم مدينة مأهولة في الجزيرة العربية..

    نحن بحاجة دوما لنتعرف ونتذكر تراثنا العريق..

    سلمت أناملك العزيزة..

    وجودك دوما يزيد المنتدى رونقاً..

    خالص ودي..
     
  3. ابوالشادي

    ابوالشادي New Member


    ملكةسبأ


    لاأدري من اين ابدأ ومآذأ اقول صنعاء هي امي وحياتي كلها


    وصنعاء هي ام كل مواطن يمني


    جزيتي خير والله يفقك الي ماهو احسن وأفضل



    وشكرآجزيلآ علي هذأ النوع المتميز





    تقبلي مروري






















    لك مودتي
     
  4. ضفاف الروح

    ضفاف الروح .:. الإدارة العليا .:.

    عيسى الراجحي


    ابو الشادي


    ممتنه لهذا الحضور الدائم

    لا عدمناكم


    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة