الحكومة توافق على اتفاقية قرض بـ55 مليون$ لتمويل مشروع كهرباء الريف

الموضوع في 'قسم الأخبار' بواسطة عيسى الراجحي, بتاريخ ‏2 مارس 2010.

  1. عيسى الراجحي

    عيسى الراجحي مراقب عام

    الحكومة توافق على اتفاقية قرض بـ55 مليون$ لتمويل مشروع كهرباء الريف


    [​IMG]


    [02/مارس/2010]
    صنعاء – سبأنت:

    وافق مجلس الوزراء على اتفاقية القرض الموقعة بين الحكومة والوكالة الفرنسية للتنمية بتاريخ 22 فبراير 2010م والتي تقدم بموجبها الوكالة قرضا لليمن للمساهمة في تمويل مشروع كهرباء المناطق الريفية بمبلغ 37 مليون و 500 الف يورو اي ما يعادل مبلغ 55 مليون دولار امريكي .

    ووجه المجلس في اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور على محمد مجور- وجه نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي بالتنسيق مع وزير الشؤون القانونية ووزير شؤون مجلسي النواب والشورى متابعة استكمال الاجراءات الدستورية اللازمة للمصادقة على الاتفاقية .

    ويهدف المشروع المتوقع الانتهاء منه مع نهاية عام 2015م الى تحسين امدادات الكهرباء لسكان الريف في مناطق مختارة بصورة قابلة للإستدامة وزيادة فرص حصول الاسر الريفية على الطاقة في المناطق غير الموصلة بالشبكة الكهربائية عبر تزويد المنازل بإجهزة الطاقة الشمسية.

    وناقش المجلس تقرير وزيري المالية والنفط والمعادن بشأن المعالجات الرامية الى رفع القدرة التخزينية لمادة الغاز المنزلي في امانة العاصمة والمحافظات وتأمين الكميات المطلوبة وضمان استقرارها في مختلف الظروف .

    واقر المجلس سرعة تعيين مكتب إستشاري عن طريق القائمة المحدودة لانجاز التصاميم الهندسية لخط انبوب نقل الغاز البترولي المسال (الغاز المنزلي) من صافر الى صنعاء، وكذا انجاز التصاميم الهندسية لمنشأت الخزن الاستراتيجي لهذه المادة في امانة العاصمة وعدد من المحافظات واعداد وثائق المناقصات الخاصة بالانبوب ومنشأت الخزن.

    وصدق المجلس على مشروع القرار المقدم من وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بشأن إعادة تشكيل اللجنة العليا للصحة والسلامة المهنية برئاستها وعضوية 12 ممثلا من كافة الجهات المعنية وذات العلاقة.

    وحددت المادة الثالثة من مشروع القرار مهام اللجنة الرئيسية في مراجعة التشريعات الخاصة بالصحة والسلامة المهنية واقتراح تعديلاتها وتطويرها واقتراح التدابير المناسبة للحد من حوادث العمل والامراض المهنية بخلاف اتخاذ القرارات المناسبة في ازالة اسباب المخاطر التي تهدد سلامة وصحة العاملين بما في ذلك تصميم اماكن العمل والالات والمعدات والتأكد من توفير وتطبيق تدابير ووسائل الوقاية الفردية والجماعية من الاخطار المهنية وكذا اقتراح التدابير لتوفير المتطلبات المادية والفنية والبشرية اللازمة للنهوض بمستوى خدمات الصحة والسلامة المهنية الى غير ذلك من المهام المعززة لهذه العملية والتوعية بها على نحو واسع .

    ووافق المجلس على مذكرة وزير الزراعة والري بخصوص تشكيل لجنة خاصة بإعادة هيكلة المؤسسة العامة للخدمات الزراعية وذلك في اتجاه تعزيز وتطوير الدور الهام الذي تضطلع به المؤسسة في مجال التنمية الزراعية والامن الغذائي من خلال توفير الخدمات والمدخلات الزراعية بالجودة العالية والاسعار المناسبة للمزارعين على مستوى الجمهورية .

    ووجه المجلس بإلغاء قراره رقم 147 لسنة 2006م والخاص بتحويل المؤسسة الى شركة مساهمة وذلك على ضوء الايضاحات المقدمة من وزير الزراعة والري حول الصعوبات التي واجهت عملية تنفيذه .

    واكد المجلس على اللجنة المشكلة برئاسة وزير الزراعة والري تقديم التصور النهائي الخاص بإعادة الهيكلة خلال فترة لاتزيد عن ثلاثة اشهر من تاريخه.


    ووافق المجلس على مذكرة وزير التعليم الفني والتدريب المهني بشأن انشاء كلية المجتمع باللحية محافظة الحديدة وفقا لدراسة الجدوى الاولية لانشاء الكلية.

    ويأتي قرار الانشاء لخدمة اهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم الفني والمهني وبرنامجها التنفيذي لاستيعاب 15بالمائة من مخرجات التعليم العام وتوفير هذا النوع من التعليم في مديرية اللحية وايجاد المخرجات المؤهلة الملبية لحاجيات المجتمع والتنمية ومتطلبات سوق العمل المحلي من خلال التخصصات النوعية والحديثة.

    كما وافق المجلس على مذكرة وزير الاتصالات وتقنية المعلومات بشأن تنفيذ مشروع منظومة الاتصالات العسكرية والامنية المتكاملة تحت اشراف وزارة الاتصالات وبالتنسيق مع الجهات المعنية.

    وشكل المجلس لجنة تسيير للمشروع من وزارة الدفاع والوزارات والجهات المعنية الاخرى وبحيث تقوم اللجنة بمناقشة واقرار آلية العمل والمتطلبات والموارد اللازمة لاعداد الوثائق والتصورات المتعلقة بتنفيذ المشروع من النواحي الاجرائية والفنية والمادية على ان ترفع اللجنة مقترحاتها الى المجلس للمناقشة واقرار ما يلزم .

    واحال المجلس مذكرة وزير النقل حول إدخال شريك استراتيجي مع المؤسسات المحلية للنقل البري بامانة العاصمة ومحافظتي عدن وحضرموت الى اللجنة العليا للخصخصة للدراسة وتقديم النتائج الى المجلس للمناقشة واتخاذ ما يلزم .

    واوضحت المذكرة ان هذا المقترح يهدف الى تطوير خدمات مؤسسات النقل البري المحلية سواء من حيث الامكانات المادية او الجوانب الادارية.

    ووافق المجلس على تقرير وزير النقل الخاص بمستوى تنفيذ مشاريع وزارة النقل الممولة خارجيا, واكد على جميع الجهات ذات العلاقة المركزية والمحلية اتخاذ الاجراءات اللازمة لمعالجة الاشكاليات التي تحول دون التسريع بعملية تنفيذ الخطوات الفنية والتنفيذية لجانب من مشاريع النقل ذات التمويل الخارجي .


    ووافق المجلس على انضمام اليمن ممثلا بوزارة الكهرباء والطاقة لعضوية الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (الارينا) التابعة للأمم المتحدة ووجه باستكمال الإجراءات اللأزمة لعملية الانضمام.

    ويأتي انضمام اليمن الى هذه الوكالة انطلاقا من رؤية الحكومة الخاصة بتنمية وتطوير مصادر الطاقة المتجدد واستخداماتها المتعددة كرديف هام للتنمية، حيث سيتيح الإنضمام استفادة اليمن من الدعم الفني المساعد على التسريع باستثمار الطاقة المتجددة وفقا لمخرجات الإستراتيجية الوطنية للطاقة.


    سبأ نت
     

مشاركة هذه الصفحة