الكرت الأحمر للنبيذ الأحمر

الموضوع في 'إرتشاف الذائقة' بواسطة طلال الدبعي, بتاريخ ‏12 ابريل 2010.

  1. طلال الدبعي

    طلال الدبعي شاعر/اداري

    الكرت الأحمر للنبيذ الأحمر

    ما زلت عند رأيي بأن العالم كله انشغل عن مضار الخمر بمضار المخدرات.. نعم، لا معنى للمفاضلة بين كبد الخنزير وكلية الخنزير، وبين نتنياهو وأولمرت، ولكن، ولأن في كل بلد في العالم وحدة شرطة لمكافحة المخدرات ولا توجد في أي بلد وحدة متخصصة لمكافحة الخمور فإن هناك اعتقادا بأن الخمور أقل ضررا من المخدرات.. ظل رأيي الثابت هو ان متعاطي الخمر قد يكون خطرا على نفسه وعلى غيره في حين ان متعاطي المخدرات غالبا ما يؤذي نفسه فقط، فمتعاطي المخدرات يكون "هامدا"،
    وهائما في عوالم نشوة افتراضية، طالما ظل تحت تأثيرها، مدمن المخدرات يكون عدوانيا فقط عندما لا يجد المخدر او عندما يسعى لتوفير المال اللازم لشرائه، بينما تجعل الخمر الكثير من متعاطيها عدوانيين.. وسجلات الشرطة في كل بلاد العالم تؤكد ان معظم جرائم العنف تقع تحت تأثير الكحول! وما زلت عند رأيي بأنه - ورغم ان الطب أثبت ان الخمور تفتك بالجهاز الهضمي والكبد والأعصاب - إلا أنه لا توجد حملات عالمية لمكافحتها لأن العديد من الدول الكبرى والغنية ترتزق من بيع وتسويق الخمور.. يعني لو قلت في سكتلندا ان الويسكي حرام او خطر على الصحة فذنبك على جنبك.. ويعتبر غورباتشوف آخر رئيس للاتحاد السوفييتي أكثر شخصية كريهة في نظر الروس، ليس لأنه سمح بانهيار الدولة السوفيتية بل لأنه سن قوانين تحد من شرب الفودكا، التي يعتبرها الروس في أهمية الأوكسجين، وقد فعلت الفودكا ما فعلت ببوريس يلتسين الذي خلف غورباتشوف على كرسي الحكم في موسكو فصار أضحوكة بين العالمين بسبب تصرفاته المخجلة وهو تحت تأثير الفودكا خلال زيارات رسمية لدول أجنبية.
    كتبت أكثر من مرة متسائلا: لماذا - وتدمير الخمر للصحة ثابت ومؤكد - لا توضع على زجاجات الخمر عبارات تحذيرية كتلك التي صار وجودها على علب السجائر إلزاميا؟ هناك من يحاجج بأن الطب أثبت ان النبيذ الأحمر مفيد للدورة الدموية والقلب، (وهذا كلام ظل الكثير من الأطباء الغربيين يرددونه).. ثم قررت وزارة الصحة الفرنسية ان تطيب خاطري عندما أصدرت الاسبوع الماضي تحذيرا بأن كل أنواع الخمور وبشكل خاص ذلك النوع من النبيذ، سبب أساسي للإصابة بسرطانات الفم والبلعوم والمريء والقولون والثدي.. كأس نبيذ واحدة في اليوم ترفع احتمال الإصابة بالسرطان بنسبة 168%!!! هذا كلام دومينيك مارنينشي مدير المعهد الوطني لأبحاث السرطان في فرنسا الذي أقنع وزارة الصحة بشن حملة توعية بمخاطر النبيذ.. ويضيف هذا الخواجة: انسوا الكلام الفارغ الذي يقال عن فوائد الخمر الصحية.. حتى قطرة الخمر الواحدة ضارة بالصحة.
    كلام مارنينشي مهم لأن النبيذ هو بترول فرنسا فهي المنتج الأول لهذا النوع من الخمور الذي تباع الزجاجة الواحدة من بعض أنواعه بنصف مليون دولار في مزادات يتسابق فيها بلهاء على الفوز بـ"المعتقة". وأصحاب مزارع العنب ومصانع النبيذ في فرنسا في حالة غليان حاليا.. ومعذرة للقراء من غير شاربي الخمر على الجزئية التالية من تقرير المعهد الفرنسي للسرطان: تناول 100 جرام من اللحوم الحمراء يوميا يرفع احتمالات الإصابة بسرطان القولون-المستقيم بنسبة 29%.. جالك كلامي عن الكبسة؟ هذا غير ما تحويه من كولسترول وديتول.
     

مشاركة هذه الصفحة