المدونة (blog)

الموضوع في 'تقنيات حديثة' بواسطة الفرقد, بتاريخ ‏26 فبراير 2010.

  1. الفرقد

    الفرقد New Member

    المدونة
    هي المصطلح أو التعريب الأكثر قبولا لكلمة blog الإنجليزية التي نحتوي على كلمتين Web log بمعنى سجل الشبكة وهي نوع من أنواع المواقع، وعادة ما تكون لفرد بحيث يقوم بإدخال تعليقات، أو يصف حدث معين، أو غيرها من المواد مثل الرسومات أو الفيديو. المدخلات تكون مرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا. "المدونة" ممكن ان تستخدم كفعل، وتعني إضافة محتوى للمدونة.
    بعض المدونات توفر العديد من الأخبار أو التعليقات على موضوع معين، والبعض الآخر تعمل كاليوميات الشخصية على الإنترنت

    المدونة النموذجية
    هي التي تجمع بين النصوص والصور، وروابط مدونات أخرى، وصفحات ويب، ووسائل الإعلام ذات الصلة بالموضوع. قدرة القارئ أن يضع تعليقات في شكل تفاعلي يعد جزءا هاما في العديد من المدونات. معظم المدونات نصية، على الرغم من أن بعضها يركز على الفن (مدونات الفن)، أوالصور الفوتوغرافية (مدونات الصور)، أوأشرطة الفيديو (مدونات الفيديو) أوالموسيقى (مدونات MP3)، أوالصوت (بودكاست). المدونات الصغرى هو نوع آخر من المدونات، ويضم وظائف قصيرة جدا.

    ونستطيع أن نفرق بين المنتدى والمدونة بأن المدونه هي مكان خاص بك انت لا يوجد به تكرار لمواضيع او مقالات منقوله, فانت من يكتب وانت من يحرر النص وانت من يقرر مايكتبه بأسلوبك انت, وستترك المدونه بصمه خاصه بك على الانترنت.

    أنواع المدونات
    هناك أنواع مختلفة من المدونات، والإختلاف، ليس فقط في نوع المحتوى، ولكن أيضا في الطريقة التي يتم فيها تقديم وكتابة المحتوى.

    المدونات الشخصية
    المدونات الشخصية ،هي يوميات مستمرة أو هي تعليقات من قبل أفراد، وهذا النوع من المدونات هو الأكثر شيوعاً. أصحاب المدونات الشخصية عادة ما نفخر بمدوناتهم، حتى لو كانت لا تقرأبداً. المدونات في الغالب ليست مجرد وسيلة للاتصال، بل هي وسيلة للتفكير في الحياة أو الأعمال الفنية. المدونات يمكن أن يكون نوعها وجداني. قليل من المدونات الشخصية تصل إلى الشهرة، ولكن بعضها يحصل بسرعة على شهرة واسعة النطاق. المواقع، مثل تويتر، تسمح للمدونين بتبادل الأفكار والمشاعر على الفور مع الاصدقاء والاسرة وهي أسرع بكثير من إرسالها عبر البريد الإلكتروني أو كتابتها.

    مدونات المؤسسات والشركات
    وهذا النوع من المدونات تستخدم للقطاعات الخاصة أو للأغراض التجارية. وتستخدم إما داخليا لتحسين الاتصال والثقافة في الشركة أو خارجيا للتسويق، أو العلامات التجارية أو لأغراض العلاقات العامة، وتسمى بمدونات الشركات. المدونات المماثلة للنوادي والجمعيات ,وتسمى بمدونات النوادي، مدونات الجمعيات، أو أسماء مشابهة ؛ الاستخدام الأمثل هو أن أبلغ الأعضاء والأطراف المعنية الأخرى من أنشطة النادي والأعضاء بالمدونة.

    مدونات لنوع معين
    بعض المدونات تركيز على موضوع معين، مثل المدونات السياسية، مدونات السفر،، مدونات المنازل، مدونات الأزياء، مدونات المشاريع ، مدونات التعليم ،مدونات الموسيقى الكلاسيكية، مدونات الاستجواب، المدونات القانونية (وتسمى بـ بلاوقس) أو دريم لوق. وهناك نوعين شائعين من المدونات وهو مدونات الفن ومدونات الموسيقى. المدونات التي تصور مناقشات خاصة حول المنزل والأسرة وتسمى مدونة الأم.

    حسب نوع الوسائط
    مدونات الفيديو وتسمى بـvlog، ومدونات الروابط وتسمى بـlinklog ،ومدونات الرسومات وتسمى بـsketchblog، ومدونات الصور وتسمى بـphotoblog. والمدونات ذات الوظائف القصيرة وفيها أنواع مختلطة من الوسائط تسمى tumblelog s. والمدونات التي تكتب على الآلات الكاتبة، ثم يتم مسحها ضوئيا تسمى بمدونات typecast.
    وهناك نوع نادر من المدونات التي استضافتها بروتوكول غوفر وتسمى Phlog.

    من جانب الجهاز
    ويمكن أيضا أن نحدد نوع المدونات بحسب الجهاز الذي يستخدم لتشكلها. المدونات التي يتم كتابتها بواسطة جهاز محمول مثل الهاتف المحمول أو المساعد الشخصي الرقمي تسمى moblog.​
     
  2. نديم الحب

    نديم الحب New Member


    الفرقد


    شكراً لك على هذه المعلومات الرائعة عن المدونات..

    سلمت يداك...


    تحياتي..
     
  3. الفرقد

    الفرقد New Member

    نديم الحب

    الأجمل من الموضوع هو مرورك العطر ,,,​
     
  4. عيسى الراجحي

    عيسى الراجحي مراقب عام

    الفرقد


    موضوع جميل جداً ومعلومات استفدت منها كثيراً..


    لك خالص شكري..


    تحياتي..
     
  5. ضفاف الروح

    ضفاف الروح .:. الإدارة العليا .:.

    الفرقد


    كلي شكر وامتنان لهكذا مواضيع مميزه وقيمه


    ننتظر جديدك المميز


    ود
     

مشاركة هذه الصفحة