سجل حضورك بمثل او حكمه يمنيه

الموضوع في 'الحكمه يمانيه' بواسطة ضفاف الروح, بتاريخ ‏19 مارس 2010.

  1. ضفاف الروح

    ضفاف الروح .:. الإدارة العليا .:.

    قال الحكيم علي بن زايد

    إذا كنا نعتبر الحكيم علي بن زايد رمزاً لعصره، فإننا – بلا شك- نراه رمزاً لكل الحقب التالية بما فيها زماننا الذي نعيشه. حيث أن أحكامه ما كانت مختصة بحالة آنية، أو مرحلية. كما أنها لم تكن عقيمة وعاجزة عن التطور إلى مفهوم استيعابي جديد يناسب ظرف ما يليها. واعتقد أن هذه الصفة هي من أكسبها ذلك القدر الكبير من الأهمية التي شدت أبصارنا إليها.
    فمثلاً يذهب الحكيم علي بن زايد إلى الحديث في الخصال الإنسانية الحميدة للفرد وطبيعة ارتباطها بالمظهر الخارجي، فيقول:-

    · من اتزر قال قده جيد
    الجيد من صان نفسه
    من الحجج والمناقيد
    قتلت خالي بعمي
    خوف العير والمناقيد
    العار يا اولى المقاتيل
    العار على من وراهم
    الجدر دما غباره
    بينما يذهب في نص آخر إلى الحديث عن صحبة الرجال، وما تمليه تلك العلاقة من فروض وواجبات بين الأصدقاء المخلصين. فيقول في ذلك:-
    · إن صاحبي مثل روحي
    وإلا فلا كان صاحب
    والصاحب الجيد وسيلة
    لحين تبدي البوادي
    وحين ما تحتضي له
    يشرفك في المحاضر
    وفي السنين المحيلة
    أننا إذا تمعنا بالمثالين السابقين سيكون بوسعنا إدراك شمولية أحكام علي بن زايد، وقدرتها على الديمومة، والتعايش في مختلف حقب الحياة البشرية. وبطبيعة الحال فإن هذا عائد إلى ارتكازها على قيم الفضيلة التي يسنها المجتمع لمعاملاته اليومية كما القانون الثابت، وبات أي خروج عنها كما لو كان تمرد وعصيان، وانتهاك لحرمة القانون.
    وانطلاقا من تلك الأعراف التي فرضتها التجارب المتعاقبة على امتداد التاريخ البشري،صار الحكيم علي بن زايد يقدمها لأبناء قومه في صيغ أدبية مما كان يغري على التداول والحفظ. وربما كان ابن زايد يقترب كثيراً في العديد من أحكامه من دعاة الإصلاح الاجتماعي، أو الحكماء الواعظين الذين يجوبون البقاع لتوعية الناس ونشر الفضيلة بين صفوفهم. ولهذا كان يقول:

    · يا ولدي يا محمد
    يا ألذ من قال يا به
    أمسيت باربع قضايا
    ما يدري العي ماهي
    الأوله يا جماعة
    مالي من الدهر ساهي
    مالي سوى عفو إلاهي
    والثانية لو درينا
    قدمت مالي تجاهي
    والثالثة ملك الموت
    يجي والإنسان لاهي
    والرابعة يا جماعة
    البخل شر الدواهي

    إن ذلك اللون من الإبداع والاستنتاج الموفق للنصائح الأربع كانت ترتقي بصورة الحكيم علي بن زايد إلى ماهو أبعد من الحكمة – ربما- إلى دور يدخل في سياق المهام التي كان يتولاها الرمل والمصوبة نحو المخرجات التي تسمو بالكرامة الإنسانية وتعتلي بها موضع عزيز. ولعل ما يؤكد هذه الحقيقة هو ما قاله علي بن زايد في واحد من أروع نصوصه وأغزرها دروسا وتجارب إذ قال:

    · إحذر من الدين يضرك
    أيضاً ولو كان الغريم سلطان
    ولو معك مخزان وسط قصرك
    إذ لدعوى دين ثورت إيمان
    ولا تلقف للجميل صرك
    إلا إذا فيك القضا والإحسان
    كما تحمل بالضيع وقرك
    يجي القضا وأنك تبيت سهران
    وصن قصور الناس ميد برك
    لا تملك الزجده وتقضي احضان
    وصن قصور الناس قيد قصرك
    من صان قصور الناس قصره اصتان
    وإذا تزوجت أوهن أيش صهرك
    ولا تغرك ساجيات الأعيان
    الحرمه الجنس الضعيف تترك
    أيضاً ولو هي مثل بدر شعبان
    فقلت يا قلب أن يطول هجرك
    الله له في كل ساعة شان.

    ........................
    نبذه تعريفيه به

    [​IMG]

    حكيم اليمن على بن زايد

    علي بن زايد
    قرية منكث ، مديرية يريم ، محافظة إب

    شاعر , حكيم الصفات

    أشهر حكماء اليمن الشعبيين، وتدور حكَمه وأقواله على ألسنة الناس، لا سيما في القرى، والبوادي، ويعرف بـ(الحكيم). لم نقف على مكان وتاريخ ولادته ووفاته.

    يقول الأستاذ (عبدالله البردوني) في كتابه: (فنون الأدب الشعبي في اليمن): أما عصره فلا يمكن تحديده، إلا بأنه عاش بعد ظهور الإسلام.
    يرى كثير من المؤرخين أنه من أهل قرية (مَنكَث) ـ في حقل (كتاب)، أو (قتاب) ـ ما بين مدينة (يريم)، ومدينة (ظفار)، العاصمة الحميرية القديمة، وذلك لورود اسم هذه القرية في كثير من قصائده، مما يدل على أنه من سكانها، ومن ذلك قوله:
    بالله يا بيض (منكـث)
    كُثر الكلام بطِّليـنه
    حلفت يا رأس (بـدرهْ)
    لابد ما تبصرينــه
    قالوا تغدت بـ(ميتـم)
    وغسّلت في (عُدينهْ)
    وخلاصتها: أن ابنته (بدرة)؛ عشقت شابًّا، وهربا معًا من (منكث)؛ فأقسم كما في أبياته السابقة، أنْ يغسل عاره بقتلها، وقطع رأسها، ويوضح النص أنها هربت إلى عزلة (ميتم)، من بلاد (بعدان)، في محافظة إبّ، واغتسلت في (عُدينة) الاسم القديم لمدينة تعز، ويطلق الناس على مقولاته الشعرية القصيرة؛ اسم: (الأحكام)، أو (أحكام علي ولد زايد)، وتتناول الحياة الزراعية، وبعض القواعد والأعراف الاجتماعية، وأحوال الحياة وتصاريفها.

    ** ومن أحكامه ومقولاته الشهيرة؛ بألفاظ عامية يمنية قوله:
    الدهر كله متالــــم
    غير المتالم لها اوقات
    المتالم: المواسم الزراعية.

    وقوله:
    يقول علي ولد زايدْ
    قدَّمت مالي تُوَخّـَر
    وَخَّرت مالي تقدم
    وسابق النجم الاحمر
    وقوله:
    ذي ما يِغارِم وِيِغرم
    لِه المنايا تِشِلِّه
    وقوله:
    ما في المدن غير صنعا
    وفي البوادي (رصابهْ)
    وقوله:
    قال ابن خولان حقي صاحبي
    ذي ما معه حق ما حد صاحبه

    ويُعد الأستاذ الشاعر (عبدالله البردوني)، من أكثر المهتمين، والدارسين لأدب وحكم ومقولات (علي ولد زايد)، أفرد له في كتابه: (فنون الأدب الشعبي في اليمن)، فصلاً كاملاً، أورد فيه كثيرًا من أقواله، ودراسة تاريخية ونقدية، أبرزت كثيرًا من أعماله ومقولاته الشعبية الشهيرة، وأصدر ديوانًا شعريًّا استوحى عنوانه من سيرة صاحب الترجمة فسمّاه (رجعة الحكيم ابن زايد).

    ولا تزال كثير من أقوال هذا الشاعر، تحتاج إلى غربلة وتدقيق؛ لمعرفة نسبتها إليه، كما ذكر الأستاذ (البردوني).

    وإن كنا نرى أن الزمن الذي عاشه صاحب الترجمة لا يتجاوز القرن الثاني عشر الهجري (الثامن عشر الميلادي)، وذلك لمفردات قصائده، ولهجته القريبة مما هو معروف وسائد اليوم.
    ونستشفُّ ذلك من بعض أقواله؛ مثل:
    السَّرق يا مِهرَةَ الويل
    إذا خِفي كيف لا بان
    أو كقوله:
    مَن هُوْ مَرَة مَرَتـِه
    يضر مَرَة جــارِه
    أو كقوله:
    المال ما يأكله ذِيبْ
    ولا زَنِينَهّ تُضــُره السيرة الذاتية للعلم


    ****************

    قيل عنه ((علي بن زايد )) هو كل الشعب اليمني وان زمانه هو كل الأزمان كما أن قريته هي كل القرى , لأنه عبر بكل لهجات الكل , ولا يعبر بلهجات كل الشعب إلا كل الشعب .
     
  2. ضفاف الروح

    ضفاف الروح .:. الإدارة العليا .:.

    سجل حضورك بمثل او حكمه يمنيه


    الموضوع سهل نرجو التفاعل

    تحياتي
     
  3. ضفاف الروح

    ضفاف الروح .:. الإدارة العليا .:.

    بسم الله نبداء

    يقول الاول ولااذكر اسمه الغبن 3 غبون

    الغبن الاول لمن قلت رجاله يهون
    وغبن ثاني لمن لمت عليه الدقون
    وغبن ثالث لمن كثرت عليه الديون
    وغبن رابع لمن فارق كحيل العيون
     


  4. مشكورين على الفكره
    والمعلومات عن علي بن زايد حكيم اليمن



    من قارب الكير يحرق وإلا ينل من غباره
     
  5. روح

    روح New Member



    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


    بالاول اشكر ملكه سبأ على الموضوع الرائع

    والفكره الاروع والتى من خلالها سوف نحاول ان نتذكر او نسترجع الامثال والحكم اليمنيه التى ربما نستخدمها في حياتنا اليوميه
    وربما هي تختلف من منطقه الى اخر من مناطق اليمن وبهذه الطريقه قد نتعرف على امثال وحكم يمنيه مختلفه ربما لم نسمع بها من قبل


    اتمنى من الجميع ان لايبخل علينا بما يعرف من امثال


    ..............................


    يستاهل البرد من ضيع دفاه

    وهذا يعتبر من اكثر الامثال التى يرددها الوالد الله يحفظه بالبيت :)


    كل الشكر لصاحبه الفكره


    ود
     



  6. من قابص الناس يقبص ومن قبص لايقول آح


    وعلى نفس النسق

    نقول : من دخل المزاح لا يقول آح :p
     
  7. كبرياء أنثى

    كبرياء أنثى وجــــع



    جارك القريب ولا اخوك البعيد



    فكره رائعه ملكة سبأ

    كلي شكر وامتنان لكِ

    ود
     
  8. سام

    سام New Member

    اولاً اشكر ملكة سباء على التعريف لعلي ابن زايد

    الذي كنا نجهل عنه الكثير كنا فقط نسمع اقواله

    اما الموضوع فهو جميل جداً وقد اعجبت به كثيراً

    واعدكم ان اكون من النشطين فيه اي الامثال والحكم

    ولي رجاء ان من اتى بحكمه او مثل وهو يعرف المعنى

    ان يفسره لنا او اي معلومه عن صاحبه ان يضعها

    ولكم شكري

    ساااام
     
  9. سام

    سام New Member

    تجاه الضباء قاع جهران
    يقال هذا المثل لمن اراد الهرب منك فلا يستطيع ابداً


    الديمه الديمه بس قلبناء بابها
    في من اراد ان يعمل شي مختلف فيعمل نفس العمل الاول


    فتحنا له يشقص دخل يرقص
    يقال في الفضولي الذي لا يقنع بالقليل او المقسوم او الحشري


    دق الحديد وهو حامي
    يقال في المباشره في الامر قبل يبرد


    كل شاه معلقه بزمعها
    يعني لا يجازى احد بذنب احد


    اكتفي بهذا حالياً ولي عوده


    ساااام
     
  10. روح

    روح New Member

    تعذرت النود بالقدح

    ويقال للشخص الذي يتحجج باتفه الامور حتى لايقوم باي عمل
     
  11. Dr.cute

    Dr.cute New Member



    الذي ما يجي مع الحريوة ما يجي بعدها

    على ما اعتقد المثل واضح

    الحريوة : العروسه

    للي مايفهم اللهجه اليمنيه مثل بعض الناس :rolleyes:



    ملكة سبأ


    الفكره رهيبه تسلم ايدكِ



    دمتي بحب
     
  12. سام

    سام New Member

    وسعو للقملي باب صنعاء
    يقال للشخص الذي يرد شي اكبر من حجمه


    طول بلا سبول
    يقال للشخص الطويل الهبيل والشي الكبير عديم الفايده


    ماشي لبن من صياد
    يقال لشخص لافائده منه رغم الحاجه اليه



    ولكم هذه الحكمه الشعريه من الحكيم الملقب ابو دره
    ابو دره صديقي جيبي === جيبي صديقي والصديق في الجيب
    ان شي في جيبي تغطى عيبي === وان ماشي في الجيب التاح العيب

    اضنه واضح ولا يحتاج شرح
     
    آخر تعديل: ‏22 مارس 2010
  13. آخر زبيب الغطا
    من أمثال صنعاء ؛ الغطا هنا : الطبق المصنوع من الخوص .. يضرب المثل لما بقي من الشيء النفيس وفي معنى المثل قولهم: آخر العنقود ؛ كناية عن أصغر الأولاد
     
  14. عيسى الراجحي

    عيسى الراجحي مراقب عام




    ملكة سبأ

    شكراً لكِ على الموضوع الرائع

    هناك امثال كثيرة في المناطق التهامية من اليمن

    وسوف احاول جاهداً ومعي بعض الزملاء في جمعها

    وتناولها في هذا المكان



    على قد لحافك مُد رجليك


    هذا المثل اسمع به في بعض المناطق التهامية كثيراً
    وإن كان يستخدم في بعض المناطق الاخرى وربما بصيغة مختلفة..


    تحياتي..
     
  15. كبرياء أنثى

    كبرياء أنثى وجــــع

    عدل العود مادام يتعدل
    يضرب في الحث على تربية الطفل وتقويم أخلاقه وسلوكه في الوقت المناسب.
     
  16. ضفاف الروح

    ضفاف الروح .:. الإدارة العليا .:.

    الشكر موصول لكم

    وشكرا على التفاعل الطيب



    ود

    [​IMG]
    .......................................
    .......................................

    من اعتمد على جار بيته اصبح بلا غداء

    ويقال للذين يعتمدون على غيرهم فيخذله من اعتمد عليه وهذا حث على الاعتماد بالنفس
     
  17. سام

    سام New Member

    من سمع كلام الناس ماعصب له راس

    يضرب للمتردد الغير حاسم الذي يسمع كلام من هب ودب
     
  18. اربعه شلو جمل والجمل ماشلهم
     
  19. سام

    سام New Member



    مثل جميل اضحكني والله

    واضنه يضرب في

    التعاون
    والكثره التي تغلب الشجاعه


    شكراً صديقي



    واظيف


    نصف السفر مردم الباب


    ويضرب في

    التكاسل قبل السفر فاذا خرجت من البيت تكون قد
    قطعت نصف المسافه
     
  20. كبرياء أنثى

    كبرياء أنثى وجــــع

    يقول علي ولد زايد

    ذي مايغارم ويغرم له المنايا تشله
    :0013:



    ورده لقلب من ياتي بعدي :88:
     

مشاركة هذه الصفحة