ملومات عن الأردن

الموضوع في 'إرتشاف الذائقة' بواسطة طلال الدبعي, بتاريخ ‏6 ابريل 2010.

  1. طلال الدبعي

    طلال الدبعي شاعر/اداري

    معاني أسماء المدن الاردنية وبعض المناطق الرئيسية . . .

    يحسن أن تكون البداية بالتعرّف على معنى اسم الأردن، إذ يعود الاسم إلى نهر الأردن وهناك أكثر من تفسير لمعنى اسمه، إذ يقال: إن الأردن ( مثله مثل فلسطين) أحد أحفاد نوح عليه السلام، ويقال: إن معنى الأردن " الشدة " و " الغلبة "، ويقال : إن الأردن هو " الغور المنحدِر" ، أما كلمة جوردان فهي جمع لاسم رافده جور( بانياس) ورافده دان (اللدان).

    _-_-_-_-_-_-

    • عمان

    سكن العمّونيون أي بني عمّون المنطقة، وأُطلق على المدينة " ربّة عمّون "، ومعنى ربّة " العاصمة" أو " دار الملك " أو " الكبير "، وسقطت كلمة ربّة مع الزمن، وبقيت " عمّون " ، لتصبح عمّان فيما بعد. ويقول رأي: إن معنى ربّة عمّون هو " التي يحميها آمون "، وآمون هذا هو إله مصري قديم. كما يقول رأي آخر : إن " عمّان" هو اسم بانيها، وهو أحد أحفاد لوط عليه السلام. وكانت عمان تسمى في العهد الروماني فيلادلفيا أي الحب الأخوي .

    _-_-_-_-_-_-

    • إربد

    بنيت أصلا أيام الحكم الروماني باسم " أربيلا " وتعني " الأسَود "، ويقال : إن اسمها الحالي تحريف لاسم البلدة الرومانية " بيت إربل "، ويقال: إن اسمها قد يكون من الرُبدة بسبب لون التربة الأرض الحمراء والمصحوب بسواد الصخر وسواد كثافة الأشجار، أي أن الربدة هي صفة المكان، وقد حرفت الربدة إلى إربد.

    _-_-_-_-_-_-

    • جرش

    كان اسمها " جراسا " ومنه جاء الاسم الحالي ( ويقول رأي عكس ذلك)، ويقال: إن جراسا عربية كنعانية وتعني " كثيرة الغراس"، وقيل : نسبة إلى " جرش " وهو رجل من العرب ، كما يقال: إن جرش قد تكون كلمة حثية، وبذلك تكون نسبة إلى الجرجاشيين، وهم أقوام من الحثيين .

    _-_-_-_-_-_-

    • دير علا
    ّ
    يقال: إن معبدا آراميا يعود لما قبل الميلاد كان يقوم على منطقة مرتفعة أو على منطقة ذات غلال ومحاصيل (علالا بالآرامية) وعليه سميت دير أي معبد علاّ .

    _-_-_-_-_-_-

    • الرصيفة

    لعل الرصيفة من " الرصف " ، ومفرده " َرْصفَة " وتعني " السد المبني للماء " أو " الصهريج " و الصهريج هو حوض ماء كبير .

    _-_-_-_-_-_-

    • الرمثا

    " الرمثا " هي الأرض التي ينبت فيها " الرمث " وهو مرعى الإبل، وضرب من الأشواك لا يزيد طوله على شبرين أو ثلاثة، وقيل : إن " الرمثا " كلمة سريانية تعني " العلو" و"الارتفاع" أو " بركة لجمع ماء الشتاء " ، كما يقال : إن اسمها الحالي تحريف لاسمها اليوناني " أرثما " أو " راماثا ".

    _-_-_-_-_-_-

    • سحاب

    السحاب هو " الغيم " وقد يكون اسم المدينة تحريف لكلمة " السحابة " بمعنى " فضلة ماء في الغدير " .

    _-_-_-_-_-_-

    • السلط

    السلط هو الاسم الغالب إذ كانت المدينة تدعى وحتى عهد قريب الصلت. وقد يكون الاسم مشتقا من الكلمة اللاتينية سالتا بمعنى غابة، وقيل: سالتوس أي " الوادي الخصيب "، أو من الكلمة السريانية سلتا( سلطا) بمعنى صخر الصّوان أو الحجر القاسي.

    _-_-_-_-_-_-

    • الطفيلة

    اسمها من " الطَفْل " أو الصلصال أو الحمأة، وعليه يعني اسمها " مدينة الخزف " و " مدينة الطّفل " و " مدينة الصلصال "، وقيل: إن اسمها من اللفظ الروماني " دي تيفلوس" ويعني " أم الكروم "، ويقول رأي آخر: إن اسمها من اللفظ السامي " توفل " ويعني " كلسي " أي جيري" .

    _-_-_-_-_-_-

    • عجلون

    يقول رأي: إن مصدر اسمها جذر سامي هو " عجل " بمعنى " العجل الصغير " أو " مكان العجل " أو " الاستدارة "، وقيل: إن معناه مكان صغير أو مكان التدحرج، وقد يكون العجل هنا إله كنعاني، في حين يقول رأي آخر: إن اسمها هو اسم الراهب " عجلون " الذي سكن كما قيل في دير أقيمت المدينة على أرضه، كما قيل: إن عجلون كان أحد ملوك مؤاب .

    _-_-_-_-_-_-

    • العقبة

    تقوم المدينة الحالية على أنقاض مدينة إيلة والتي كانت تعرف قديما باسم عقبة إيلة، وهو اسم عرف به الجبل العظيم ذو العقبة الشهيرة والتي تقع في غربها، ثم أهمل اسم إيلة وبقي اسم العقبة. وقيل: إن المماليك أسموها العقبة نسبة إلى ذلك الجبل الوعر المعروف بهذا الاسم الواقع على الطريق بينها وبين مصر. ويطلق لفظ " عقبة " على الجوانب العالية والأجزاء شديدة الانحدار من أي طريق.
    عن الأردن….

    الحكومة
    نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية ملكي دستوري، ويراعى في تشكيل الحكومة تمثيلها لمختلف الاتجاهات. يتربع جلالة الملك عبد الله الثاني على عرش المملكة، كما يتولى منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة. يمارس الملك سلطاته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء ومجلس الوزراء. ويعتبرمجلس الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النواب المنتخب، والذي يشكل الى جانب مجلس الأعيان الذراع التشريعي للحكومة. وهذا الذراع يعمل باستقلالية تامة. ومنذ عام 1989، عكفت مختلف ألوان الطيف السياسي في الأردن على ترسيخ دعائم الديمقراطية وبناء إجماع وطني. هذه الاصلاحات التي وجه دفتها القائد الراحل جلالة الملك الحسين وضعت الأردن على طريق الديمقراطية الدائمة التي لا رجعة عنها. ونتيجة لذلك، تم تعزيز وترسيخ مشاركة الناس في الحياة المدنية والمساهمة في زيادة الاستقرار وبناء المؤسسية، وهي إجراءات من شأنها أن ترسي دعائم الأزدهار مستقبلاً.

    حقائق أساسية

    عدد السكان: 6مليون نسمة

    الموقع: يقع الأردن في قلب منطقة الشرق الأوسط الى الشمال الغربي من السعودية وجنوب سوريا، والى الجنوب الغربي من العراق والى الشرق من اسرائيل والضفة الغربية المحتلة. ويتوافر للأردن منفذ الى البحر الأحمر، من خلال مدينة العقبة الواقعة على الطرف الشمالي لخليج العقبة.

    الاحداثيات الجغرافية : 29 – 34 .. شمال 35 – 39 شرق

    المساحة :

    المساحة الاجمالية : 89.213 كيلو متر مربع (34.445 ميل مربع)
    اللغة :

    لغة البلاد الرسمية هي العربية، بيد أن قطاعاً عريضاً من الناس وبخاصة رجال الأعمال، يتحدثون بالانجليزية.

    المناخ والبنية الجغرافية :

    مناخ الأردن هو مزيج من مناخي حوض البحر الأبيض المتوسط والصحراء القاحلة، حيث يسود مناخ حوض المتوسط في المناطق الشمالية والغربية من البلاد، بينما يسود المناخ الصحراوي في غالبية البلاد. وبشكل عام، فإن الطقس حار وجاف في الصيف ولطيف ورطب في الشتاء، حيث يتراوح معدل درجات الحرارة ما بين 12 – 25 مئوية (54 – 77 ف) وفي الصيف تصل درجات الحرارة الى الأربعينات (110– 115 ف ) في المناطق الصحراوية. ويتراوح معدل سقوط الأمطار ما بين 50 ملم ( 1.97 انش) في السنة في المناطق الصحراوية و 800 ملم (31.5 انش) في المرتفعات الشمالية حيث يتساقط بعضها على شكل ثلوج في بعض السنوات.

    العملة الرسمية وأسعار الصرف:

    العملة الرسمية للبلاد هي الدينار الأردني، والذي يساوي 1000 فلس أو 100 قرش . وهو متوافر على شكل عملة ورقية من فئات 50 ديناراً، 20 ديناراً، عشرة دنانير، خمسة دنانير، ودينار، وأخيراً نصف دينار. كما يتوافر على شكل عملات معدنية من فئات دينار ونصف دينار وربع دينار و100 فلس و50 فلساً و25 فلساً وعشرة فلسات وخمسة فلسات. أما سعر الصرف فهو 1.42 دولار أمريكي لكل دينار أردني.

    ساعات العمل:

    تعطل الدوائر الحكومية والمكاتب والبنوك ومعظم المكاتب الأخرى أعمالها يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع . أما ساعات الدوام الرسمي في الأيام الخمسة الباقية (من الأحد – الخميس) فهي من الساعة 8.00 صباحاً وحتى 3.00 مساءاً.

    العطل الرسمية :

    1 كانون الثاني (يناير): رأس السنة الميلادية
    30 (يناير): عيد ميلاد جلالة الملك عبد الله
    1 شوال (لمدة 3 أيام): عيد الفطر المجيد
    10 ذي الحجة (لمدة 3 أيام): عيد الأضحى المبارك
    1 محرم : رأس السنة الهجرية
    1 أيار ( مايو ) : عيد العمال
    25 أيار ( مايو) : عيد الاستقلال
    12 ربيع الأول : عيد المولد النبوي الشريف
    14 تشرين الثاني ( نوفمبر ) : ذكرى عيد ميلاد المرحوم جلالة الملك الحسين
    16 تشرين الثاني ( نوفمبر ) : عيد الاسراء والمعراج
    25 كانون الأول ( ديسمبر ): عيد الميلاد المجيد

    التوقيت

    التوقيت في الأردن يسبق توقيت غرينتش بساعتين في الشتاء ( التوقيت الشتوي ) وثلاث ساعات في الصيف ( التوقيت الصيفي ) أو سبع ساعات عن توقيت الولايات المتحدة الشرقي . يطبق التوقيت الصيفي اعتبارا من 1 نيسان ( ابريل ) وحتى نهاية أيلول( سبتمبر) .




    منقوووووووووووووووووووووووووووووول
     
  2. ضفاف الروح

    ضفاف الروح .:. الإدارة العليا .:.



    تزودنا بالكثير الكثير
    والقيم والمفيد
    نبع انت من العطاء لا ينضب

    فلا نقول الا كل الشكر والتقدير يااستاذنا الفاضل

    بارك الله في حياتك

    ولا عدمناك

    لقلبك:r7:
     

مشاركة هذه الصفحة